قد تُصاب أصابع اليدين بالجفاف والتقشر؛ بسبب العديد من العوامل العادية، أو الصحية، فبالرغم من أن جفاف الجلد عادةً لا يسبب القلق الشديد، إلا أنه يمكن أن يكون مرتبطًا بالعديد من الحالات الطبية، فماذا تعرف مشكلة جفاف أصابع اليد؟ دعونا نتعرف على التفاصيل في هذا المقال.[١]


الأعراض المصاحبة لمشكلة جفاف أصابع اليد

يمكن أن يكون الجلد المتشقق في أطراف الأصابع سطحيًا، أو عميقًا، وقد تشمل الأعراض المصاحبة لمشكلة جفاف أصابع اليد ما يأتي:[١]

  • المعاناة من جفاف شديد في البشرة، واحمرار، وتقشر، والتهاب.
  • الألم خاصةً عند العمل بيديك.
  • ملاحظة تلون في الأظافر.
  • تكسر الأظافر أو هشاشتها.


أسباب مشكلة جفاف أصابع اليد

تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:[٢][٣][١]

غسل اليدين بكثرة

غالبًا تنتج الإصابة بالجلد الجاف بسبب كثرة غسل اليدين بالصابون، ففي حين أن غسل اليدين المتكرر مهم للحد من انتشار البكتيريا الضارة، إلا أن استخدام الصابون يزيل الزيوت الطبيعية التي تعمل على وقاية البشرة، مما يسبب فقدان الجلد لرطوبته الطبيعية؛ وبالتالي الإصابة بجفاف الجلد، أو التهاب الجلد باستخدام الصابون.

عوامل الطقس

من الشائع الإصابة بجفاف أصابع اليد خلال الأشهر الباردة، حيث يمكن أن تتسبب التغيرات المناخية وخاصةً الطقس البارد، وغير الرطب في جفاف اليدين، حيث قد يؤدي انخفاض الرطوبة في الهواء إلى سحب الرطوبة من الجلد.

ظروف مكان العمل

يمكن أن تسبب ظروف مكان العمل أيضًا جفاف اليدين، فقد يُصاب الأشخاص الذين لديهم وظائف تتطلب غسل اليدين بشكل مكثف، مثل: الممرضات، أو الأطباء، أو المعلمين، بجفاف الأصابع واليدين، كما قد يتعرض عمال المصانع، أو مصففو الشعر بشكل روتيني للمواد الكيميائية، أو المواد المهيجة القوية الأخرى، مما يمكن أن يؤدي إلى جفاف اليدين والأصابع أيضًا.

حروق الشمس

يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الإصابة بحروق الشمس، وبالتالي في تلف الجلد، فقد يعاني الشخص المصاب بحروق الشمس من احمرار الجلد، وسخونته، والمعاناة من الألم والتقرح، ففي حين أن معظم حروق الشمس خفيفة، وتختفي في غضون أسبوع، إلا أنها قد تزيد أيضًا من خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد.

مص الأصابع

يعد مص الأصابع أو الإبهام عند الأطفال أمرًا شائعًا نسبيًا، ولكن يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتقرحات مؤلمة، وتقشير الجلد في أطراف الأصابع، والمعاناة من مشكلة جفاف أصابع اليد، إلا أنه لحسن الحظ يمكن أن يتخلص معظم الأطفال من هذه العادة من خلال أسلوب التشجيع والمراقبة.

التعرض للمواد الكيميائية

تحتوي العديد من منتجات التنظيف، والصابون، على مواد كيميائية يمكن أن تسبب المعاناة من جفاف وتهيج الجلد؛ لذلك يجب على الشخص الذي يتعرض بانتظام للمواد الكيميائية التأكد من ارتداء ملابس واقية، والحرص على غسل وترطيب أيديهم بانتظام.

الإكزيما

تعد الإكزيما حالة جلدية التهابية تسبب المعاناة من طفح جلدي متقشر، وملتهب، ومثير للحكة، وغالبًا تظهر إصابة الإكزيما على أطراف الأصابع، مما قد يزيد من الإصابة بمشكلة جفاف أصابع اليدين.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

تحدث الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي عندما يلمس الشخص شيئًا يعاني من حساسية تجاهه، فمثلًا: إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه النيكل، فقد يتهيج جلده، أو يتشقق، أو يتقشر، إذا لامس النيكل.

السكري

غالبًا يُعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من تغيرات في تدفق الدم في أطرافهم، وخاصةً اليدين والقدمين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بجفاف الجلد وتشققه، حيث قد يعاني مريض السكري من جفاف جلد القدمين أولًا، ثم اليدين والأصابع، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من جفاف، وتقشير مستمر في أطراف الأصابع، فيجب مراجعة الطبيب.


طرق تساعد على علاج مشكلة جفاف أصابع اليد

تشمل أبرز النصائح المحتملة التي قد تساعد على علاج مشكلة جفاف أصابع اليد ما يأتي:[٣][٤]

  • وضع كريمًا أو غسولًا مرطبًا عالي الجودة عدة مرات في اليوم.
  • تجنب الإفراط في غسل يديك، أو ارتداء القفازات العازلة للماء إذا كنت تستعمل الماء بكثرة.
  • محاولة تقليل التوتر والقلق إذا كنت تعاني من الإكزيما؛ لأن التوتر يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ.
  • ارتدِاء القفازات عند الخروج للخارج في فصل الشتاء.
  • تجنب استخدام الصابون التي تحتوي على منظفات كيميائية، أو روائح صناعية.
  • استخدم مرطب الهواء في المنزل خلال فصل الشتاء للحفاظ على رطوبة الهواء.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء والسوائل؛ للحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • تجنب قضاء الوقت تحت أشعة الشمس.
  • الحرص على وضع كريم واقي الشمس عندما تكون بالخارج.
  • محاولة تقصير مدة الاستحمام، واستعمال الماء الدافئ، وليس الماء شديد السخونة أثناء الاستحمام.


المراجع

  1. ^ أ ب ت most cases, cracked fingertips,diabetes, or another underlying condition. "Cracked Fingertips: Causes, Symptoms, and Treatment", www.verywellhealth.com, 7/6/2023, Retrieved 7/6/2023. Edited.
  2. "What causes skin on the fingertips to peel?", www.medicalnewstoday.com, 7/6/2023, Retrieved 7/6/2023. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Heal and Prevent Dry Hands", www.healthline.com, 7/6/2023, Retrieved 7/6/2023. Edited.
  4. "How to Cope With Dry and Cracked Hands", www.verywellhealth.com, 7/6/2023, Retrieved 7/6/2023. Edited.