هل تعاني من تقشر جلد يديك، وتتساءل "ما أسباب تقشير جلد اليد؟" تعرف عليها بالتفصيل في المقال الآتي.

ما أسباب تقشير جلد اليد؟

تتعدد الأسباب المحتملة وراء تقشر جلد اليدين، وتشمل:


التعرض للعوامل البيئية

تشمل الأسباب المحتملة وراء تقشير جلد اليدين التعرض للعوامل البيئية الآتية:


المناخ ودرجة الحرارة

قد يكون سبب تقشر جلد اليد هو الحرارة والرياح والرطوبة العالية أو المنخفضة، ففي فصل الشتاء تتسبب قلة الرطوبة في الهواء بجفاف جلد اليدين وتشققه وتقشره، بينما تتسبب درجات الحرارة المرتفعة والطقس الحار بتعرق الأيدي وتهيجها وتقشرها.[١][٢]


حروق الشمس

يمكن أن يسبب تعرض الأيدي لأشعة الشمس بشكل مفرط الإصابة بحروق الشمس، وبعد بضعة أيام من الإصابة، قد تبدأ الطبقة العلوية من الجلد على ظهر اليدين بالتقشير.[١][٢]


التعرض للمواد الكيميائية

قد يتهيج جلد اليدين، ويتقشر نتيجة استخدام المواد الكيميائية الآتية:


  1. العطور الموجودة في الصابون، والمرطبات، وصابون غسل الأطباق، والشامبوهات.
  2. المكونات المضادة للبكتيريا والمواد الحافظة الموجودة في منتجات التنظيف والتعقيم.
  3. المواد اللاصقة أو المذيبات.


كما يمكن أن تسبب المواد السابقة حروقًا كيميائية في بعض الحالات تسبب تقشير الجلد.[٣][٢]


الإفراط في غسل اليدين

على الرغم من أن غسل اليدين مهم جدًا، إلا أن الإفراط في القيام بذلك أو غسل اليدين بالماء الساخن جدًا أو تجفيف اليدين بعد غسلهما بمناشف ورقية ناشفة أو عدم ترطيب الأيدي بعد غسلها قد يسبب تهيج الأيدي وتقشيرها.[٣][٢]


الإصابة ببعض الحالات الطبية

لا تقتصر أسباب تقشير جلد اليدين على العوامل البيئية التي ذكرناها في الفقرة السابقة، بل يمكن أن يكون سبب ذلك الإصابة بإحدى الحالات الصحية، وهذه أبرزها:


  • تحلل القرنية التقشري (Exfoliative keratolysis): هي حالة جلدية تسبب تقشير جلد راحتي اليدين وباطن القدمين بشكل موضعي.
  • الصدفية (Psoriasis): من الأسباب المحتملة للإصابة بتقشير جلد اليدين الإصابة بالصدفية من نوع البثار الراحي الأخمصي (Palmoplantar psoriasis)، وهي اضطراب جلدي مزمن يسبب تكاثر خلايا الجلد بشكل سريع جدًا، وتقشر الجلد وظهور لويحات متقشرة على اليدين.
  • الإصابة بعدوى (Infections): تسبب بعض أنواع العدوى كالسعفة (وهي عدوى فطرية تبدأ في راحة اليدين، وقد تنتشر لظهر اليدين وأطراف الأصابع)، ظهور طفح جلدي قد يتقشر.
  • التهاب جلد اليدين (Dermatitis): هي حالة شائعة تسبب التهاب الجلد وتغير لونه، وظهور بقع خشنة من الجلد مثيرة للحكة، وتقشر جلد اليدين وغيرها من الأعراض بعد التلامس المباشر مع مسببات الحساسية أو لأسباب أخرى.
  • متلازمة تقشير الجلد (Acral Peeling Skin Syndrome): هي واحدة من الاضطرابات الجلدية نادرة الحدوث، والتي تتقشر فيها الطبقة العليا من الجلد دون الشعور بألم، وتؤثر على اليدين والساقين والذراعين والساقين أحيانًا.
  • متلازمة الصدمة السامة (Toxic Shock Syndrome): هي حالة مهددة للحياة تنتج عن إطلاق البكتيريا لسمومها داخل الجسم، وتنتج عادةً عن سوء استخدام السدادات القطنية خلال الدورة الشهرية عند النساء.
  • مرض كاواساكي (Kawasaki disease): هو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب الأطفال وتسبب تقشر جلد اليدين.[٣][٢][١]


هل يمكن أن يسبب تناول الأدوية تقشر جلد اليدين؟

نعم، يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية جفاف الجلد، وتقشره كأحد الآثار الجانبية، ومنها علاجات السرطان الكيميائية والإشعاعية.


كما يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية معًا تفاعلها والإصابة بحالة تعرف بانحلال البشرة النخري السمي (Toxic epidermal necrolysis)، والذي يسبب تقشر جلد اليدين وأجزاء أخرى من الجسم، ومنها: بعض المضادات الحيوية أو مضادات الاختلاج.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "What can cause the skin on the hands to peel?", medicalnewstoday. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "What Causes Skin Peeling on Hands?", healthline. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Skin Peeling on Hands", verywellhealth. Edited.