من أبسط الطرق التي تساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل من العمل هي غمر قدميك في الماء الدافئ، حيث ستشعر بتحسن كبير عند نقع قدميك في الماء الساخن حتى دون إضافة أي شيء إلى الماء، فهل تعرف ما هي فوائد نقع القدمين بالماء الساخن؟ دعونا نتعرف على أبرز الفوائد والمعلومات الأخرى في هذا المقال.[١]


فوائد نقع القدمين بالماء الساخن

تشمل أبرز الفوائد المحتملة ما يأتي:[١][٢][٣]

تنظيم درجة حرارة الجسم

في فصل الشتاء تشعر ببرودة شديدة في قدميك، حتى لو قمت بارتداء زوج من الجوارب، حيث إن برودة القدمين تسبب صعوبة في النوم؛ لذلك فإن نقع القدمين بالماء الساخن يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

تخفيف الإصابة بالتهاب المفاصل

إن إضافة الفلفل الأسود، وأغصان القرفة على الماء الساخن يساعد على تخفيف ألم التهاب المفاصل، كما يمكنك إضافة الزنجبيل الطازج؛ لزيادة فوائد نقع القدمين بالماء الساخن المحتملة في المساعدة على تخفيف التهاب المفاصل.

زيادة طاقة الجسم في الصباح

من الممكن أن تشعر بالتعب بعد النوم طوال الليل؛ لأن وضعية النوم يمكن أن تؤثر في الدورة الدموية؛ لذلك قد يساعد نقع قدميك في الصباح بالماء الساخن على تحسين الدورة الدموية، وعلى تنظيم الغدد الصماء، وعلى دعم الجهاز العصبي.

تخفيف الألم

الوقوف على قدميك طوال اليوم، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الحالات الصحية يمكن أن يسبب المعاناة من آلام في القدمين، ولكن يمكن أن يساعد غمر قدميك في الماء الدافئ مع وضع بعض الزيوت الأساسية على تخفيف التوتر، وآلام القدمين.

المساعدة على الاسترخاء

تعد المساعدة على الاسترخاء من أبرز فوائد نقع القدمين بالماء الساخن؛ وذلك لأن وضع القدمين في الماء الساخن يساعد على إرخاء وإراحة عضلات قدميك، مما يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء.

تعزيز النوم

يساعد الاسترخاء الجسدي والعقلي الناتج عن نقع القدمين بالماء على تعزيز النوم بشكل أفضل؛ لذلك يُنصح بوضع كمية كافية من الماء في وعاء كبير يناسب كلتا القدمين مع مساحة كافية لإضافة الماء لتغطية الكاحلين، ثم انقع قدميك بالماء الساخن لمدة 20 دقيقة قبل النوم؛ للمساعدة على النوم العميق.

تنظيف القدمين وتنعيمهما

يساعد استخدام الماء الدافئ على فتح مسامات الجلد، مما يسمح بالتخلص من الأوساخ المحتبسة، كما تعمل درجة الحرارة الدافئة على التقليل من البكتيريا الموجودة تحت أظافر القدم، أو في التشققات، أو الجروح، أو البثور، كما يؤدي نقع قدميك أيضًا إلى تنعيم الجلد، مما يسهل عملية التقشير لإزالة الجلد الميت أو الصلب.


ما هي طريقة نقع القدمين بالماء الساخن؟

تشمل خطوات نقع القدمين بالماء الساخن ما يأتي:[٤]

  1. أضف الماء الدافئ إلى حوض كبير، وتأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا؛ لأنه قد يحرق جلدك.
  2. يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح الإنجليزي، أو حتى بعض القطرات من الزيوت العطرية إلى الماء الدافئ؛ لمضاعفة فوائد نقع القدمين بالماء الساخن المرجوة.
  3. انقع قدميك في هذا الماء لمدة حوالي 10 - 15 دقيقة.
  4. أخرج قدميك من الماء، واحرص على تجفيفهما، ثم وضع المرطب عليهما.


محاذير نقع القدمين بالماء الساخن

بعد معرفة فوائد نقع القدمين بالماء الساخن، لا بد من معرفة أبرز محاذير نقع القدمين بالماء الساخن، والتي تشمل:[١]

  • الإصابة بأمراض القلب: يجب تجنب نقع القدمين بالماء الساخن إذا كنت تعاني من مشكلات في القلب، مثل: انخفاض ضغط الدم، أو الذبحة الصدرية؛ حيث إن الاستمرار في نقع قدميك تحت هذه الظروف قد يسبب الشعور بالدوار وحتى الإغماء أثناء النقع.
  • مرض السكري: يجب عدم نقع القدمين بالماء الساخن للأشخاص المصابين بمرض السكري؛ وذلك لأنه حتى الماء الدافئ يمكن أن يحرق بشرة المصابين بمرض السكري.
  • قبل أو بعد تناول الطعام: من الأفضل تجنب نقع قدميك عند الإفراط في تناول الطعام، أو عند الشعور بالجوع الشديد.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Benefits of Soaking Feet in Hot Water", www.tsmp.com.au, 5/6/2023, Retrieved 5/6/2023. Edited.
  2. "Having sleepless nights? Dip your feet in warm water and sleep like a baby", www.healthshots.com, 5/6/2023, Retrieved 5/6/2023. Edited.
  3. "What are the benefits of soaking your feet?", biohawk.com.au, 5/6/2023, Retrieved 5/6/2023. Edited.
  4. "From Promoting Sleep To Relieving Stress: Expert Lists Health Benefits Of Soaking Feet In Warm Water", www.onlymyhealth.com, 5/6/2023, Retrieved 5/6/2023. Edited.