متلازمة اليد الغريبة (Alien hand syndrome) هي حالة عصبية نادرة الحدوث، يفقد فيها الشخص القدرة على التحكم بيد واحدة، إذ لا تكون اليد تحت سيطرة العقل، وتتحرك بطريقة كما لو كان لها عقل خاص بها، وفي المقال الآتي سوف نوضح أسباب متلازمة اليد الغريبة.

ما هي أبرز أسباب متلازمة اليد الغريبة؟

لا يوجد سبب واحد وراء الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة، ولكن دائمًا ما تحدث هذه المشكلة نتيجة حدوث ضرر بالدماغ يعطل الحركة والسيطرة، ففي الوضع الطبيعي وعندما يرغب الشخص في تحريك ذراعه، تتنشط العديد من الشبكات العصبية داخل الدماغ، ولكن عند الإصابة بهذه المتلازمة تصاب أجزاء القشرة الحركية الأساسية في الدماغ والمسؤولة عن حركة عضلات الأطراف في اليدين والساقين بالتلف.


وعلى الرغم من الحاجة للمزيد من الأبحاث حول العلاقة بين المتلازمة والدماغ (لشرح الحالة بشكل واسع على المستوى العصبي)، إلا أن هذه بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وراء الإصابة بتلف في الدماغ يمكن أن يسبب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة:[١][٢][٣]


1. الإصابة بالسكتة الدماغية

في بعض الحالات النادرة، يصاب الأشخاص بمتلازمة اليد الغريبة بعد حدوث سكتة دماغية إقفارية (Ischemic stroke)، أو نزفية (Hemorrhagic stroke).


والسكتة الدماغية الإقفارية، هي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعًا، إذ تمثل 80% من أنواع السكتات الدماغية، ويحدث فيها أن تسد جلطة دموية وعاءً دمويًا في الدماغ، لذلك لا تصل المغذيات والأكسجين لخلايا الدماغ.


أما السكتة الدماغية النزفية، فتحدث في حال انفجار أحد الأوعية الدموية في الدماغ، وهذا بدوره يمنع وصول الأكسجين والمغذيات لخلايا الدماغ، ويسبب إصابة الأجزاء القريبة من الدماغ.[١][٢]


2. أورام الدماغ والنخاع الشوكي

سبب آخر للإصابة بمتلازمة اليد الغريبة هو الإصابة بورم في الدماغ أو النخاع الشوكي، وهي حالات قد تسبب ظهور الأعراض الآتية: صعوبة البلع، وفقدان التوازن، وضعف أحد جانبي الجسم، وغباش الرؤية.[١][٢]


3. الأمراض العصبية التنكسية

تعد الأمراض العصبية التنكسية من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة، وذلك بسبب تأثيرها في أنشطة الجسم، مثل: وظيفة القلب، والتنفس، والحركة، والتوازن.


ومن الأمثلة عليها: مرض باركنسون، أو مرض الزهايمر، أو الخرف.[٢][٣]


4. تمدد الأوعية الدموية الدماغي

تحدث هذه الحالة عندما تضعف منطقة في جدار الشريان، وهذا قد يسبب اتساعها وانتفاخها إلى الخارج.[٢]


5. إصابات الرأس

إن إصابات الدماغ التي تسبب تلف بعض أجزاء الدماغ، ومنها الجسم الثفني قد تكون السبب وراء أسباب متلازمة اليد الغريبة.[٢][٣]


6. أسباب أخرى

وتشمل:


  • جراحات الدماغ، مثل جراحة الجسم الثفني، وهو جزء من الدماغ يقسم نصفي الكرة الأيسر والأيمن في الدماغ، ويحفز الإصابة بالتهاب العصب.
  • متلازمة باري رومبيرج (Parry–Romberg Syndrome).
  • مرض كروتزفيلد جاكوب (Creutzfeldt–Jakob Disease).


وبشكل عام، يجدر التنويه بأن متلازمة اليد الغريبة هي عرض جانبي نادر لمعظم الحالات السابقة.[١][٣]


حقائق حول متلازمة اليد الغريبة

فيما يأتي مجموعة من الحقائق حول متلازمة اليد الغريبة:


  • تم تسجيل أول حالة من متلازمة اليد الغريبة عام 1909.
  • عادةً ما تؤثر متلازمة اليد الغريبة على اليد اليسرى.
  • في بعض الحالات قد تسبب اليد الغريبة أذى للشخص.[٤]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "What Is Alien Hand Syndrome?", webmd. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "What to know about alien hand syndrome", medicalnewstoday. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Alien Hand Syndrome: Causes, Symptoms And Treatment", netmeds. Edited.
  4. "What Is Alien Hand Syndrome?", healthline. Edited.